القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

شرح برنامج wireshark وكيفية تنزيله وتثبيته على Windows +mac +Linux

 

شرح برنامج wireshark  وكيفية تنزيله وتثبيته على Windows +mac +Linux



 شرح برنامج wireshark ,تحميل برنامج wireshark , شرح مبسط لأداة wireshark , برنامج wireshark لتحليل ,تحليل wireshark.


أن تعرف كل المعلومات حول الأجهزة المرتبطة بشبكتك الداخلية[Lan]هو أمر في غاية الأهمية لك ولكل مسؤول عن الشبكة  ,إذ يمكنك أن تعرف كل ما يجري حولك في هذه الأجهزة وأيضا على الشبكة، وللقيام بهذا فانت بحاجة لبرنامج يقوم بتحليل المعلومات الخاصة بكل الأجهزة المتصلة بالشبكة الداخلية ويقدم أيضا تقارير عن عملها عن طريق الشبكة الداخلية.

 ستتعرف من خلال هذا المقال على  برنامج wireshark وسوف تتمكن ايضا من تحميله بسهولة كما أنك ستتحصل على شرح دقيق ومفصل للبرنامج

شاهد أيضا:


ما هو Wireshark؟

ما هو Wireshark؟




 Wireshark هو برنامج مفتوح المصدر لتحليل بروتوكول الشبكة,قام بإنشائه أول مرة خبير الشبكات Gerald Combs في عام 1998  ثم قامت بدعمه منظمة عالمية لمتخصصي الشبكات ومطوري البرامج, لتتواصل بعدها مراحل  تحديث وتطوير برنامج Wireshark وخصوصا في مجال تقنيات الشبكة الجديدة وطرق التشفير .

 ليس هناك أئمن من برنامج Wireshark   فيما يخص مجال شبكات الإتصال،فهذا البرنامج العملاق تستخدمه شركات الإتصال وأيضا الوكالات الحكومية  والمؤسسات غير الربحية   ومعظم المؤسسات التعليمية ، والكثير من المبرمجين وخبراء الإتصال لا يستغنون عن برنامج Wireshark  لغرض إستكشاف الأخطاء وإصلاحها وأيضا لأهداف تعليمية فليس هناك طريقة أفضل لتعلم الشبكات من مراقبة حركة المرور مجهريا بإستخدام Wireshark.

تروج أقاويل وأسئلة كثيرة حول مشروعية إستخدام برنامج Wireshark  إذ يقول The Light side of the Force  أنه على كل مستعمل للبرنامج الإلتزام بإستخدامه فقط على شبكته الخاصة لفحص الحزم فيها،إذ يعتبر إستخدامه لفحص شبكات الآخرين طريقا للإستخدام الغير المشروع.

 شاهد أيضا:

كيف يعمل Wireshark؟

يقوم  برنامج Wireshark بتعقب وتحليل حزم البيانات  فيلتقط حركة المرو على الشبكة المحلية ثم يخزن كل البيانات لتحليلها بعد ذالك دون الحاجة للإتصال بالإنترنت.
 إذ يمكنه إلتقط  حركة مرور الشبكة  عن طريق أغلب وسائل الإتصال:
  • Ethernet
  •  Wireless
  • Bluetooth
  • Token Ring
  • Frame Relay connections
  •  وغيرها الكثير...

 من مميزات  برنامج Wireshark أنه يمكنك من  تصفية  سجل البيانات قبل بدء الالتقاط أو أثناء التحليل ، ما يسمح لك من تضييق نطاق البحث أثناء تتبع الشبكة . فمثلا  يمكنك تعيين عامل فلثرة لرؤية حركة مرورTCP بين عناوين IP  .

 فيمكنك ضبطه  لتظهر لك كل الحزم المرسلة من جهاز حاسوب واحد.إد تعتبر عوامل التصفية في Wireshark أحد أهم مميزاته والتي تجعل منه الأداة الأفضل على الإطلاق لتحليل الحزم بدقة عالية.

شاهد أيضا:


كيفية تنزيل برنامج Wireshark

لا يحتاج تنزيل برنامج  Wireshark للأي خبرة او معرفة مسبقة فتنزيله وأيضا تثبيته أمر سهل للغاية ، ماعليك سوى التحقق من صفحة تنزيل  البرنامج الرسمية  لنظام التشغيل الخاص بك فالإصدار الأساسي مجاني.

Wireshark لنظام التشغيل Windows

في نظام التشغيلWindows يأتي Wireshark  بنسختين 32  بايت و64 بايت ، قم بإختيار النسخة الصحيحة الخاصة بنظام التشغيل الخاص بك

 أما التثبيت فهو سهل وسلسل ولا يحتاج لأي خبرة أيضا

Wireshark لنظام التشغيل Mac

هناك نسخة لبرنامج Wireshark  خاصة بنظام تشغيل MAC متوفرة أيضا على الموقع الرسمي للبربنامج على شكل Homebrew.
لتثبيت ال Homebrew قم بتشغيل  الأمر  التالي:

بعد ان تتوفر على نظام Homebrew يمكنك حينها تشغيل Wiresharkمن خلال الأمر التالي:
  •  brew install wireshark
سيقوم Homebrew بتنزيل وتثبيت Wireshark وكل المرفقات التي يحتاجها ليعمل بشكل صحيح

Wireshark لنظام التشغيل Linux

قد يختلف تثبيت Wireshark في Linux  قليلاً وذلك حسب توزيع Lunix  الخاص بك.فيلزم إعادة التحقق من الأوامر إن كنت لا   تستخدم أحد التوزيعات التالية :
عن طريق موجه طرفي(terminal prompt) ، قم بتشغيل هذه الأوامر:

Ubuntu

  1. sudo apt-get install wireshark
  2. sudo dpkg-reconfigure wireshark-common
  3. sudo adduser $USER wireshark
هذه الأوامر تقوم  بتنزيل وتحديث الحزمة وإضافة امتيازات المستخدم لتشغيل برنامج Wireshark


Red Hat Fedora

عن طريق موجه طرفي(terminal prompt) ، قم بتشغيل هذه الأوامر:
  1. sudo dnf install wireshark-qt
  2. sudo usermod -a -G wireshark username
 الأمر الأول خاص بتثبيت إصدار Gui و CLI من wireshark ما الأمر الثاني فيعطي أذونات لاستخدام البرنامج

Kali Linux

على Kali linux لن تحتاج لأي تحميل او تثبيت لأنه أصلا ضمن ادواته فما عليك سوى التحقق من قائمة الأدوات ستجده ضمن “Sniffing & Spoofing.”